فضائح أغلبها جنسية تثقل كاهل قوات “القبعات الزرق” في مقابل عدم المبالات بالمهام الأساسية الموكلة إليها

21 أغسطس / آب 2015 - آخر تحديث 21 أغسطس 2015 / 09:16

   التعليقات 0

فضائح أغلبها جنسية تثقل كاهل قوات “القبعات الزرق” في مقابل عدم المبالات بالمهام الأساسية الموكلة إليها
@ صورة من الأرشيف

بَرَزتْ إلى السطح حصيلة الانتهاكات الجنسية التي ارتكبها جنود أمميون بـ”قبعات زرق” بحق قاصرين خلال نحو عام من تواجدهم تحت الشمس الحارقة لأفريقيا الوسطى.

وكشفت ديانا كونير، نائب رئيس البعثة الأممية الخاصة لحفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا) عن 13 حالة عنف جنسي يتوقع أن يكون جنود البعثة قد ارتكبوها بحق سكان محليين، 9 منها ضد قاصرين، وذلك منذ أن استلمت هذه البعثة مهام حفظ السلام من نظيرتها الأفريقية قبل نحو عام.

وسجل مطلع أغسطس، أبشع جريمة اغتصاب ارتكبها جندي أممي بحق طفلة لم تتجاوز الـ12 ربيعاً، إضافة إلى مقتل شاب ووالده خلال عملية للبعثة الأممية بالعاصمة بانغي.

وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ارتفع بشكل حاد عدد الشكاوى ضد “القبعات الزرق”، وهو ما تعزوه كونير إلى الاتساع الجغرافي لرقعة عمل البعثة التي تنتشر اليوم في 11 إقليماً من جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتعتبر “مينوسكا” اليوم رابع أكبر بعثة أممية من حيث العدد، إذ تضم أكثر من 10 آلاف من الجنود ورجال الشرطة ونحو 6000 من الموظفين المدنيين.

وسرب تقرير للأمم المتحدة أواخر شهر أبريل تحقيقات أجريتْ في ربيع عام 2014 حول “اتهامات خطيرة” باستغلال جنسي لأطفال وانتهاكات ارتكبها عسكريون فرنسيون بحق أطفال في هذه الجمهورية.

ويستمع القضاء الفرنسي إلى شهادات أطفال ضد جنود فرنسيين يتهمونهم باعتداءات جنسية بحقهم، وتتراوح أعمار الأطفال الذين استدعوا للإدلاء بشهاداتهم ما بين 9 سنوات وَ13 سنة، بينهم 4 قالوا إنهم ضحايا لاعتداء جنسي، وَ2 آخران هم شهود عيان على حادثة الاعتداء الجنسي.

ودفعت هذه الانتهاكات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى إقالة الرئيس الإقليمي للبعثة في جمهورية أفريقيا الوسطى بابكر غاي والتهديد خلال جلسة أممية خاصة بهذا الشأن بمحاكمة المتورطين في مثل هذه العمليات ومعاقبة قادتهم الذين حملهم الجزء الأكبر من المسؤولية.

ولقيت التهديدات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة صدى في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي أعلنت الخميس 20 أغسطس، على لسان وزير العدل ألكسيس ثامبوى موامبا، أنها ستحاكم جنودها الثلاثة المتهمين بعمليات اغتصاب فى أفريقيا الوسطى، حيث كانوا منتشرين في إطار قوة الأمم المتحدة للسلام.

انتهاكات “القبعات الزرق” ليست حكراً على أفريقيا، إذ كشف تقرير سري مؤرخ في الـ15 من مايو سُرب إلى وسائل الإعلام بأن مرتديها قاموا بمقايضات “قذرة” للحصول على خدمات جنسية من مئات النسوة في هايتي وليبيريا، في انتهاك صارخ لأنظمة الأمم المتحدة التي تؤكد تطبيق “سياسة صفر تسامح” على حالات الاستغلال الجنسي في بعثاتها و”ترفض بحزم العلاقات الجنسية” بين عناصرها والسكان.

وفي تحقيق أجري لكشف هذه الممارسات، أكدت 231 امرأة من هايتي أنهن مارسن الجنس مع جنود من قوات حفظ السلام مقابل خدمات أو سلع، فيما أكدت سيدات في الأرياف أن نقص المؤونة والمواد الأولية والأدوية وانعدام الملجأ من الأسباب الرئيسية وراء هذه الممارسات.

كما أبرز تحقيق ثانٍ أجري على 489 عينة تراوحتْ أعمارهن بين 18 وَ30 عاماً في العاصمة الليبيرية مونروفيا أن أكثر من ربع النسوة أقمن علاقات جنسية مع القبعات الزرق مقابل المال.

وعادة ما تستهدف الاتهامات بشكل أساسي العسكريين، فيما تستهدف 33% من الاتهامات المدنيين الذين يشكلون 17% من موظفي البعثات، وغالباً ما يتم طرد المدنيين فيما يرحل العسكر والشرطة إلى بلادهم ويحظر عليهم المشاركة في أي بعثة أخرى.

ورغم أن 16 بعثة من الأمم المتحدة تعنى بشكل خاص بهذه المشكلة، أربع منها في هايتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وليبيريا والسودان وجنوب السودان، إلا أن هذه الممارسات ما زالتْ تتكرر بعد عشر سنوات على إطلاق الأمم المتحدة استراتيجية لمكافحة الاستغلال الجنسي في بعثاتها التي تشمل اليوم قرابة 125 ألف عنصر حول العالم.

وفي تقارير سابقة، قالت الأمم المتحدة إن شدة الاتهامات بالاستغلال أو الاعتداء الجنسي تراجعا منذ 2009، لكن عاودا الارتفاع عامي 2012 وَ2013، ووقع ثلث هذه الحالات بين 2008 وَ2013 بقاصرين.

وتلقي هذه الانتهاكات بظلال قاتمة على عمل بعثات “القبعات الزرق” التي يعتبرها كثيرون من سكان المناطق الملتهبة في أنحاء العالم أداة لإحلال الاستقرار والسلام.

ـ المصدر: روسيا اليوم

وعلاقة بالموضوع وفي فضيحة أخرى من فضائح قوات حفظ السلام الدولية، التي تغلبُ إشباع رغباتها وأهوائها النفسية على المهام الأساسية المُوكلة إليها والتي وجدتْ من أجلها، اتهمتْ في فبراير 2009، كارمينا لوبس رودريكز، مسؤولة قسم الآثار والتاريخ في المهرجان الدولي الثقافي “أرتيفاريتي”، الذي يُقام في الصحراء الغربية، قوات حفظ السلام الموجودة في الإقليم منذ وقف إطلاق النار في 1991 لتنظيم استفتاء يُقرر بموجبه الشعب الصحراوي مصيره، والمعروفة اختصاراً بـ”مينورسو”، اتهمتها بنهب وتخريب الآثار الموجودة بالأراضي الصحراوية المحاذية للجدار العسكري المغربي الذي يُقسم الإقليم إلى نصفين، والمُمتد على طول أكثر من 2700 كلم.

وتأسفتْ رودريكيز، للوضعية التي وصفتها بـ”المزرية والكارثية” التي آلتْ إليها بعض المواقع الأثرية في الصحراء الغربية، سواءٌ المُحررة أو المحتلة، كمنطقة “الركيز”، وهي سلسلة جبلية تمتد على مسافة 14كلم، التي يوجد بها 130 موقعاً أثرياً، إلى جانب منطقة “لجوادْ”.

وأضافتِ المتحدثة أن كِلا المنطقتين تم تخريبهما بآلات حديثة عن قصد من طرف بعض العاملين ضمن قوات حفظ السلام، بالإضافة إلى مناطق أخرى فقدتْ طابعها الأثري حتى أصبح من الصعب التعرف على معاني الرسومات.

وقالتِ الخبيرة في الآثار والتاريخ أن بعض المواقع غير معروفة لدى الجهات الرسمية، وبالتالي فإن احتمال زوالها وتخريبها أمرٌ وارد.

ـ المصدر: جزايرسْ

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– عبرت الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو، في بيان لهما مساء اليوم الجمعة، عن الإدانة بأشد العبارات لتصريحات السفير الفرنسي لدى المغرب، الذي اعترف بتورط بلاده العسكري والسياسي في الحرب الاستعمارية المغربية ضد الشعب الصحراوي منذ السبعينات. وجاء بيان الحكومة الصحراوية وجبهة البوليساريو ردا على تصريحات أدلى بها السفير الفرنسي يوم أمس الخميس، خلال […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

برلين (ألمانيا)– احتضنت العاصمة الألمانية برلين معرضا للصور الفوتوغرافية توثق جانبا من كفاح وثقافة الشعب الصحراوي التي تميزه عن بقية الشعوب، بعرض فيلم “الصحراء بجوارحي” الذي يحمل عنوان “الركن المفقود – الصحراء الغربية آخر مستعمرة”، للمصورة الألمانية أفيلين افريك، تطرق إلى جانب مهم من حياة وكفاح الشعب الصحراوي.  وحضر الحدث ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا، النجاة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

جنيف (سويسرا)– وجه المجلس الدولي لدعم المحاكمات العادلة وحقوق الإنسان، نداءً إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، للضغط على دولة الإحتلال المغربي لتطبيق التوصيات الصادرة عن مختلف الاليات الاممية لحقوق الإنسان ذات الصلة بالانتهاكات في الأراضي الصحراوية المحتلة، التي تقع تحت مسؤولية الأمم المتحدة إلى حين تصفية الاستعمار منها وتحريرها من الاحتلال المغربي بشكل نهائي ودائم. المنظمة وفي بيان شفهي خلال جلسة […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

فيينا (النمسا)– شارك إتحاد الطلبة الصحراويين في أشغال الورشات لمنظمة الشباب الإشتراكي العالمي المنعقدة في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري بالعاصمة النمساوية فيينا، وسط حضور رسمي من مختلف المنظمات الشبانية في مختلف أنحاء العالم. ويهدف الحدث إلى تعزيز دور مشاركة المرأة سياسيا، إجتماعيا وإقتصاديا، بالإضافة إلى كونه فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المنظمات على مستوى […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– قالت جبهة البوليساريو في بيان صحفي، عقب صدور إستنتاجات المحامية العامة أمام محكمة العدل الأوروبية، صباح أمس الخميس، بخصوص ملف الموارد الطبيعية، أنها تسجل تقدما مهما  في الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وأورد البيان الصحفي، بأن المحامية العامة تشابيتا، أصدرت مجموعة من الاستنتاجات في القضايا المتعلقة بحق تقرير […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– مع بداية اليوم الـ168 للحرب، استشهد فلسطينيون نتيجة قصف إسرائيلي ليلي على رفح، بينما يواصل جيش الاحتلال عملياته في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، كما نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتقال أي من قادتها داخل هذا المجمع. وواصلت المقاومة الفلسطينية استهداف قوات الاحتلال في محيط مجمع الشفاء ومحاور أخرى، بينما توالت التحذيرات الدولية من عواقب […]

أبرز الأخبار

22 مارس / آذار 2024

غزة (فلسطين)– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نشر صورا عن طريق الخطأ لأشخاص على أنهم اعتقلوا في مستشفى الشفاء بغزة وهم ليسوا معتقلين. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إعلان الجيش الإسرائيلي أن القيادي بكتائب القسام رائد سعد اعتقل في مستشفى الشفاء تبين أنه خاطئ. يأتي ذلك بعد ساعات من نفى مسؤول أمني في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) […]

أخبار الصحراء الغربية

22 مارس / آذار 2024

ولاية أوسرد (الجمهورية الصحراوية)– وقف وزير الصحة الصحراوي، السالك بابا حسنة، أمس الخميس، في زيارة تفقدية للمستشفي الجهوي لولاية أوسرد على عمل البعثات الطبية الأجنبية من منطقتي مورثيا وكاطالونيا.  ورافق الوزير في زيارة التفقد كل من الدكتور عبد الرحمان الميراس مدير مركزي مستشار لدى وزارة الصحة العمومية، وخطرة ماءالعينين مدير قسم البعثات الطبية بالوزارة.   وخلال الزيارة […]