رأي الصحراوي: سلطات الاحتلال المغربية تسابق الزمن لفبركة تهمة إرهاب جديدة ضد المعتقل الصحراوي السابق محمد الديحاني

16 ماي / أيار 2020 - آخر تحديث 16 مايو 2020 / 23:27

   التعليقات 0

رأي الصحراوي: سلطات الاحتلال المغربية تسابق الزمن لفبركة تهمة إرهاب جديدة ضد المعتقل الصحراوي السابق محمد الديحاني
@ صورة من الأرشيف

الرباط (المغرب)– توصل موقع الصحراوي بمعلومات من مصادر مؤكدة من داخل بعض السجون المغربية أن سلطات الاحتلال المغربي تعمل في سباق مع الساعة من أجل إقناع أو إرغام بعض المعتقلين المغاربة في سجونها سيئة السمعة من أجل فبركة تهمة إرهاب جديدة ضد المعتقل السياسي الصحراوي السابق، محمد الديحاني، المتواجد حاليا بتونس من أجل التطبيب.

وتداولت وسائل التواصل الإجتماعي أنباء مؤكدة عن تعرض المعتقل الصحراوي، يوم أمس الجمعة، للتوقيف لعدة ساعات من قبل الأمن التونسي، الذي يبدو أنه توصل بطلب من نظيره المغربي بتسليمه محمد الديحاني، حيث من المرجح أن تكون سلطات الرباط  قد قدمت معلومات مغلوطة عن المعتقل، وبطبيعة الحال ستحاول إلصاق تهمة الإرهاب به من جديد.

وبالرغم من توفر المعتقل السياسي الصحراوي السابق على جميع الأدلة والوثائق التي تثبت زيف الاتهامات المغربية، وبالرغم من أنه يحظى بدعم معتبر من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية والتونسية، إلا أن المخابرات المغربية لن تتوانى عن أي شيء من أجل اعتقاله بسبب الشهادات الدامغة التي سجلها ونشرها على اليوتوب خلال فترة الحجر الصحي، والتي فضح فيها تورط نظام الرباط ومخابراته في صناعة الإرهاب على المستوى المحلي والدولي.

بل إن بعض هذه المصادر المغربية لا تستبعد أن تحاول المخابرات المغربية التهور والإقدام على أي محاولة لاغتيال هذا الصوت الذي فضح جرائمها، رغم أنه بالتأكيد مطروح حاليا تحت المراقبة اللصيقة من قبل الأمن التونسي بعد اتصالهم به؛ وبالتالي، يمكن القول أن أي مكروه قد يقع لهذا الشاب الآن في تونس ستكون مخابرات محمد السادس المسؤول الأول والأكيد عنه.

الديحاني حكى قصته بالتفاصيل، ووصف بدقة أساليب التعذيب اللا إنساني الذي تعرض له في معتقل تمارة سيء الذكر، حيث أكد أن هذا المعتقل هو في الحقيقة مصنع تقوم المخابرات المغربية فيه بممارسة أنواع من التعذيب النفسي والجسدي الوحشي لغسل دماغ مئات المعتقلين، وإرغامهم تحت التعذيب والتهديد والإبتزاز على الإعلان أنهم إرهابيون.

وأكد الديحاني في شهاداته أيضا أن جميع الخلايا الإرهابية التي يروج نظام المخزن بأنه يفككها بين الفينة والأخرى هي مجرد خلايا مفبركة ما أنزل الله بها من سلطان، أعضاؤها هم من هؤلاء الضحايا الذين يرغمون تحت التعذيب على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها أصلا ويتم استغلالهم إعلاميا من قبل المخزن لابتزاز بعض الدول بعينها، خاصة الأوروبية منها.

وفي هذا السياق كشف الديحاني في شهاداته المعلومات التي توصل بها من مجموعة من هؤلاء الضحايا الذين قدمهم المغرب للعالم كأعضاء في شبكات إرهابية، مثل ما أطلق عليه أسماء، “خلية أمغالا”، و”خلية المرابطون الجدد”، و”خلية الأندلس”، وغيرها من الخلايا الكاذبة التي يقبع أعضاؤها المزعومون في سجون المغرب لفترات طويلة تصل إلى المؤبد مما يضمن عدم كشفهم زيف هذه الاتهامات.

من جهة أخرى، أشار الديحاني إلى شهادات بعض المعتقلين الذين قابلهم في السجون، والذين أكدوا له أن المخابرات المغربية كانت ترغم العشرات والمئات من الشباب المغربي، تحت التعذيب المهول، على السفر عبر تركيا إلى سوريا للمشاركة في الحرب ضد الدولة السورية منذ بداية الأزمة بهذا البلد العربي، ومن يتجرأ منهم على الرفض يتم الزج به في ملفات إرهاب في بعض هذه الخلايا والحكم عليه بالسجن لسنوات طويلة أو بالمؤبد.

من جهة أخرى فضح الديحاني تورط مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى في الإشراف بشكل شخصي على تعذيب بعض السجناء، حيث أكد أنه هو شخصيا قد استجوب أو التقى في سجن تمارة المغربي بكل من عبد اللطيف الحموشي، رئيس الاستخبارات المغربية، ونائبه آنذاك عبد الحق الخيام، والجنرال البناني، الذي كان قائدا لمنطقة الجنوب في الجيش المغربي.

كما أكد تورط سياسيين مغاربة أيضا في حضور جلسات تعذيب بعض المساجين، خاصة المتهمين منهم بقضايا المخدرات، حيث ثبت له من شهادات أباطرة مخدرات قابلهم في السجون بأن المسؤولين المغاربة يشرفون بشكل مباشر على تجارة وترويج المخدرات في شبكات الإجرام الدولية، وبأوامر مباشرة من المحيط المقرب من الملك، مثل إلياس العمري، الذي كان رئيسا لحزب صديق الملك، عالي الهمة.

ولقد كان متابعو محمد الديحاني ينتظرون يوم أمس أن يتحدث عن ما يعرفه عن تورط رئيس المخابرات المغربي، عبد اللطيف الحموشي، في ممارسة التعذيب، وفي عدد من ملفات صناعة الإرهاب وخلاياه، وفجأة حصلت هذه الحادثة التي لم تكن بالحسبان.

وقد أطلق الأمن التونسي محمد الديحاني البارحة بعد ساعات، ونحن جميعا ننتظر ونتابع عن كثب ومن جميع بقاع العالم، حيث وصل صوته ما سيحصل معه، وكيف ستتصرف الدولة التونسية التي تقف الآن في مفترق طريق واضحة المعالم، طريق احترام حرية الرأي، والمعلومة، وحماية حقوق الإنسان، ونبذ التعذيب والترهيب، وبالتالي احترام حق هذا الضحية في الحياة والكرامة والسلامة الجسدية والنفسية، أو طريق الخضوع للضغط المغربي علما أننا ندرك جميعا بأن أيادي نظام المخزن ملطخة بدماء الشعبين المغربي والصحراوي، وتاريخه الأسود معروف فيما يخص تزوير الحقائق، وتعذيب المعارضين، وقتل الشرفاء خارج القانون.

وسيتابع موقع الصحراوي هذا الموضوع عن كثب خلال الأيام والأشهر القادمة، وسيفتح قنوات اتصال مع عدد من الجهات الحقوقية، والإعلامية تحسبا لأي تطورات.

أحدث الإضافات

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

ولاية الشهيد الحافظ (الجمهوربة الصحراوية)– أشرفت اليوم وزيرة الشؤون الاجتماعية وترقية المرأة بحكومة الجمهورية الصحراوية، أسويلمة بيروك، على فعاليات الندوة الافتراضية الثالثة التي تؤطرها مدرسة الشهيدة سيدأمي المخطار لترقية المرأة الصحراوية، وذلك تحت عنوان: “التحديات الذاتية أمام مشاركة المرأة في الحياة العامة”.  المحاضرة التي نشطتها كل من السنية أحمد مرحبة عضو برلمان عموم إفريقيا وفاطمة المهدي […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، هنأه فيها باسم الحكومة والشعب الصحراوي، على انتخابه رئيساً لوزراء المملكة المتحدة. وذكر رئيس الجمهورية الصحراوية بأن جبهة البوليساريو منظمة شقيقة لحزب العمال، معرباً عن تطلعه إلى مواصلة وتعميق العلاقات القائمة بين المنظمتين في سعيهما من أجل […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

برازافيل (الكونغو)– شارك وزير الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، في أشغال الندوة الدولية للتشجير وإعادة التشجير  المنظمة في العاصمة برازڤيل بدولة الكونغو، في الفترة من 02 إلى 05 يوليو الجاري، وذلك بصفته مبعوثا خاصا للرئيس إبراهيم غالي.  وتم تنظيم هذه الندوة من طرف الحكومة الكونغولية بمعية الاتحاد الإفريقي وشركاء آخرين، حيث خصصت الندوة لمعالجة مختلف القضايا الهامة في […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

بئر لحلو (الجمهورية الصحراوية)– بعث الرئيس الصحراوي-الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رسالة تهنئة إلى نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو، بمناسبة الذكرى الـ213 لتوقيع وثيقة استقلال بلاده. وأعرب الرئيس الصحراوي في رسالته عن شكره لفنزويلا على موقفها الثابت وتضامنها مع قضية الشعب الصحراوي العادلة وحقه الثابت في تقرير مصيره واستقلاله. وفيما يلي النص الكامل للرسالة كما […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

غزة (فلسطين)– قتل جيش الكيان الصهيوني، اليوم السبت، معتقلين فلسطينيين وأصاب آخرين، بعد ساعات من إفراجه عنهم؛ عبر استهدفهم بقذيفة مدفعية شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال أحد المعتقلين الناجين من الهجوم “قبل ساعات، أطلق الجيش الإسرائيلي سراح نحو 15 فلسطينيا وهم من عمال تأمين شاحنات المساعدات. كان قد اعتقلنا قبل 4 أيام أثناء وجودنا في منطقة […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

موسكو (روسيا)– قالت روسيا اليوم السبت إنها سيطرت على قرية شرقي أوكرانيا وأسقطت 8 طائرات مسيرة، في حين أعلنت كييف أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 24 مسيرة روسية، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص جراء قصف روسي شرقي البلاد. وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غربي مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

طهران (إيران)– دعا الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان إلى فتح صفحة جديدة والوحدة “من أجل الوطن” قائلا إنه في منصبه الجديد سيكون خادما للشعب. وأوضح بزشكيان، اليوم السبت، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية التي أجري دورها الثاني أمس الجمعة- أنه يسعى لجعل إيران مزدهرة، متعهدا بالوفاء بالعهود التي قطعها. وأدلى الإيرانيون بأصواتهم أمس في الدورة الثانية من انتخابات […]

أبرز الأخبار

6 يوليو / تموز 2024

غزة (فلسطين)– بثت سرايا القدس مشاهد قالت إنها من استهداف مقاتليها جرافة عسكرية لجيش الكيان الصهيوني المحتل من نوع دي 9 (D9) بقذيفة “آر بي جي” في مناطق التوغل وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. إضغط هنـــــــــ🔻ـــــــــا لمشاهدة الفيديو المصدر: الجزيرة